YouTube
تطبيق المديرية
صفحة الفيسبوك

وفاة أربعة أشخاص اثر حادث تصادم على الطريق الصحراوي
 
 
 

تشكلت إدارة العمليات بتاريخ 7/10/1979م بعد أن كانت أحد أقسام إدارة التدريب

تقوم الإدارة بالواجبات التالية :

      1- إصدار تعليمات وأوامر العمليات لجميع إدارات ومديريات الدفاع المدني في المملكة لتغطية واجباتها المختلفة و المتعلقة في أمور العمليات.

      2- وضع خطط العمليات الخاصة بالدفاع المدني و المتعلقة بمواجهة الحالات الطارئة والكوارث على اختلاف أنواعها وتطويرها واختبار مدى تطبيقها من قبل إدارات ومديريات الدفاع المدني في المملكة .

     3- وضع خطط العمليات الخاصة بواجبات الدفاع المدني المتعلقة بالحفاظ على الأمن الداخلي في المملكة والتنسيق مع الأجهزة الأمنية في تنفيذها(العمليات الحربية ، الأمن العام ، العمليات الخاصة ... الخ ) وكذلك مشاركتها في إعداد وتنفيذ التمارين الأمنية المشتركة.

     4- وضع الخطط الخاصة بالدفاع المدني (خطط الإخلاء) في المنشآت و المؤسسات ذات الإشغالات المختلفة والتنسيق مع إدارات ومديريات الدفاع المدني المعنية لوضع متطلبات الوقاية و الحماية الذاتية لها.

     5- تدريب العاملين في تلك المنشآت على أعمال الدفاع المدني وإجراء التمارين والتجارب العملية على تلك المنشآت لاختبار جاهزية هذه الخطط .

     6- الإشراف على عمل مديريات الدفاع المدني و المراكز التابعة لها فيما يتعلق بمعالجة الحوادث على اختلاف أنواعها ،ومتابعة تنظيم وإرسال برقيات وتقارير الحوادث أولاً بأول واتخاذ الإجراءات المتعلقة بخصوصها.

     7- إعداد إحصائيات الحوادث المختلفة ( يومية ،شهرية ،سنوية ،…الخ ) وإجراء الدراسات المتعلقة بشأنها من حيث أعدادها وأسبابها وأنواعها وأماكن وقوعها وغيرها لاستخلاص النتائج للإستفادة منها في امور العمليات المختلفة وإعداد التقرير الإحصائي السنوي والذي يشمل كافة الحوادث بشكل مفصّل وتوزيعه على كافة الجهات المعنية .

     8- متابعة جاهزية القوى البشرية وآليات العمليات ومعدات ولوازم العمليات في كافة مواقع الدفاع المدني وإعداد الكشوفات المتعلقة بها للوقوف على نسبة الجاهزية ووضع التوصيات اللازمة بشأنها .

     9- إعداد المنجزات الشهرية و السنوية المتعلقة بكافة مجالات عمل الدفاع المدني ورفع تلك الإنجازات لوزارة الداخلية وأية جهات أخرى تطلب ذلك .

     10- تجهيز غرفة عمليات المديرية العامة للدفاع المدني الرئيسية وغرفة القيادة والسيطرة و الإشراف على تجهيز كافة غرف عمليات مديريات الدفاع المدني الميدانية والمتخصصة .

     11- إدامة عمل غرفة العمليات الرئيسية لإدارة الأزمات الطارئة والحوادث الكبرى والأحداث الهامة في المملكة مثل :- حوادث شغب ؛ إرهاب ، مؤتمرات ، إنتخابات نيابية أو بلدية وأية أنشطة أو فعاليات ذات طابع خاص وغيرها .

     12- مراقبة أصول المخابرة اللاسلكية وإجراءات غرف عمليات مديريات الدفاع المدني الميدانية وتزويدها بالمعلومات الضرورية و المتوفرة عن المنشآت الهامة في المملكة عند معالجتها أي حادث يقع فيها وتمرير الحوادث الهامة للمعنيين .

     13- متابعة جاهزية نقاط التزويد بالمياه (الهيدرنت) في كافة مناطق المملكة وبالتنسيق مع الجهات المعنية.

     14- متابعة مشاركة ضباط وأفراد الدفاع المدني في مهام الأمم المتحدة وقوات حفظ السلام الدوليين.

     15- إعداد خطة مقترحة لاستحداث مراكز جديدة للدفاع المدني في مناطق مختلفة من المملكة وتحديثها باستمرار ومن ثم العمل على استحداثها و حسب الأولويات و الإمكانيات وبالتنسيق مع الإدارات المختصة وبناءاً على المعايير و الأسس المعتمدة في استحداث مراكز الدفاع المدني ،وكذلك إصدار أوامر الإشغال للمراكز الجديدة و النقل والرحيل للمراكز من موقع لآخر .

     16- تحديد مناطق اختصاص مديريات ومراكز الدفاع المدني في المملكة بالتنسيق مع المديريات كلٍّ حسـب منطقة اختصاصـه وإصـدار الأوامـر و التعليمات المناسبة لحل أية مشكلات قد تظهر في هذا الموضوع .

     17- إعداد وظائف هيئة الركن المناوب في المديرية العامة للدفاع المدني في الظروف العادية والطارئة والإشراف على قائمة المناوبات الأخرى المعدّة من قبل إدارات ومديريات الدفاع المدني.

     18- توفير بنك للمعلومات عن كافة المرافق الحيوية و الهامة في المملكة (طبية ،غذائية ، أخرى) وتحديثها باستمرار للإستفادة منها لأغراض العمليات و الطوارئ وبالتنسيق مع المؤسسات الحكومية والأهلية.

     19- وضع الخطط اللازمة لاختبار جاهزية مديريات ومراكز الدفاع المدني من خلال إجراء التمارين الدورية أو الزيارات الميدانية.

     20- إصدار الأوامر و التعليمات المتعلقة بإقامة المعارض الخاصة بالدفاع المدني أو مشاركته الجهات الأخرى في إقامتها في المناسبات المختلفة وبخاصة الوطنية منها في كافة مناطق المملكة وتحديد طبيعة المعروضات في كلّ منها .

     21- التنسيق مع كافة الجهات الحكومية و الأهلية لمتابعة كافة الأمور المتعلقة في مجال العمليات .

     22- رفع درجة الاستعداد والجاهزية لكافة مديريات وإدارات ومراكز الدفاع المدني وبالأمر .

     23- إعداد التقارير اليومية لأهم الحوادث والفعاليات والأنشطة.

     24- أية واجبات أخرى تسند في حينه .



















جميع الحقوق محفوظة - المديرية العامة للدفاع المدني -تصميم وتطوير إدارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات© 2016 - ســياسة الخصــوصية - ســياسة الإستخدام