YouTube
تطبيق المديرية
صفحة الفيسبوك
Twitter

إصابة  شخص إثر حادث تدهور تريلا على الطريق الصحراوي وفاة وإصابة سبعة آخرين إثر حادث تدهور في محافظة العقبة وفاة ثلاثة أشخاص إثر تعرضهم للإختناق داخل أحد الآبار في محافظة عجلون مديرية دفاع مدني الكرك تنفذ تمرين وهمي مفترض على مستشفى الأمير علي بن الحسين العسكري المديرية العامة للدفاع المدني تطلق خدمة (تطبيق عونك)
 
 
 
المقدمة
إن التطور الذي شهدته أجهزة الحماية المدنية في كافة المجالات حدا بهذه الأجهزة إلى استحداث الكثير من الإدارات المختصة التي لها ارتباطات ايجابية وفاعلة في تطوير هذا المجال ومن هذه الجوانب جاء الاهتمام بالتثقيف الوقائي أو إعلام التثقيف الوقائي الذي يعتبر جزءً هاماً وفاعلاً من خلال ما يلعبه من دور رئيسي في إثراء المجتمعات بالثقافة الوقائية والمنهج الوقائي الذي يكفل على الأقل الحد أو تقليل الحوادث على اختلافها والحد من آثارها على الأرواح والمجتمعات . ولما كان من الضرورة بمكان إنشاء إدارة متخصصة في مجال إعلام التثقيف الوقائي في جهاز الدفاع المدني الأردني وغيره من أجهزة الحماية المدنية والدفاع المدني ، فقد تم إيجاد إدارة تُعنى بالتواصل مع مختلف المؤسسات الإعلامية بهدف تعميم الرسالة الوقائية التثقيفية عبر وسائل الإعلام إلى مختلف أطياف وشرائح المجتمع مسمى إدارة الإعلام والتثقيف .


نشأة إدارة الإعلام والتثقيف الوقائي
ارتبطت نشأة إدارة الإعلام والتثقيف الوقائي بالتطور الذي شهده الأردن في المجال الإعلامي , وذلك إدراكاً لأهميته كوسيلة للتأثير الفاعل والمباشر على المجتمع الأردني لا سيما الإذاعة والتلفزيون الأردني الرسمي والصحف المطبوعة والتي كانت هي الوسائل المتاحة والمتوفرة آنذاك إلا أن تطور الإعلام شكلاً ومضموناً في الأردن وذلك بما شهدنا من انتشار واسع للصحف الالكترونية والمواقع الإخبارية والإذاعات والفضائيات الخاصة التي تبث رسائلها للمجتمع الأردني أجمع والتي كانت بمثابة نقله نوعية وجديدة على مستوى الأردن ، لذا فقد توافق تطور اختصاص هذه الإدارة مع التطور السريع في الإعلام الأردني والنقلة النوعية التي حققها جهاز الدفاع المدني الأردني مما جعل من ذلك كله سبباً بتوفير إمكانيات فنية وكوادر بشرية تلبي احتياجات التقدم والتطور في مجال التثقيف الوقائي.

لقد مرت نشأة إدارة الإعلام والتثقيف الوقائي في الدفاع المدني بالعديد من مراحل التطور حيث بدأت هذه الإدارة التي تقوم بواجبات متعددة من خلال قسم العلاقات العامة بركن المراسم في مديرية الديوان وذلك عام 1990م حيث انيطت واجبات العلاقات العامة في بدايات تشكيل الإدارة لضباط العلاقات العامة بهدف تنظيم ومتابعة علاقات الدفاع المدني مع الجهات الأخرى على الصعيد الداخلي والخارجي وبناء جسور من الثقة والتعاون والاحترام ما بين الدفاع المدني والمواطنين وتعريفهم بالجهود التي يبذلها جهاز الدفاع المدني في سبيل المحافظة على الأرواح والممتلكات . وإيماناً بأهمية إيجاد ثقافة وقائية فقد تم استحداث قسم التثقيف الوقائي عام 1996 والذي هدف إنشاءه إلى تعميق السلامة الوقائية لدى المواطنين عبر وسائل الإعلام المختلفة وتعريفهم بالأخطار المحتملة وكيفية تجنبها وقد أُتبع هذا القسم بإدارة الوقاية والحماية الذاتية في المديرية العامة للدفاع المدني الأردني حيث بقي هذا القسم يقوم بهذا الدور إلى أن تم إنشاء إدارة متخصصة في مجال الإعلام والتثقيف الوقائي في 1/4/2004م تحت مسمى إدارة الإعلام والتثقيف الوقائي والتي أخذت على عاتقها الكثير من الواجبات والمهام التي تهدف في جوهرها إلى إيصال الرسالة الإعلامية التوعوية التثقيفية والتي تجسد بدورها الهدف الإنساني الأسمى لجهاز الدفاع المدني عبر وسائل الإعلام المختلفة.


الهدف الاستراتيجي لإدارة الإعلام والتثقيف الوقائي
تجسد الهدف الاستراتيجي للإدارة بتعزيز الثقافة المجتمعية للسلامة الوقائية وذلك بنشر ثقافة السلامة العامة لكافة شرائح المجتمع من خلال رفع مستوى الوعي الوقائي لتحقيق مفهوم الدفاع المدني الشامل والذي يعني بان يكون كل مواطن بمثابة دفاع مدني في موقعه ويكون ذلك من خلال التشاركية الايجابية ما بين إدارة الإعلام والمؤسسات الإعلامية المختلفة في إيصال رسالتها التثقيفية الوقائية.


الرؤيا والرسالة والقيم لإدارة الإعلام والتثقيف الوقائي
الرؤيا

تحقيق مفهوم الدفاع المدني الشامل ضمن إستراتيجية واضحة تكفل تحقيق السلامة لأبناء الوطن والمقيمين فيه أياً كانت مواقعهم داخل المملكة
الرسالة
المساهمة في الحفاظ على أرواح وممتلكات المواطنين ومقدرات الوطن من شتى المخاطر برفع درجة الوعي الوقائي لديهم وتعزيز تطبيق أساليب السلامة العامة لدى أفراد المجتمع وذلك باستخدام كافة وسائل الإعلام المسموعة والمقروءة والمرئية.
القيم
حددت إستراتيجية المديرية العامة للدفاع المدني أربع قيم جوهرية تتحلى بها مرتبات الدفاع المدني وهي ( الإنسانية ، الانتماء ، التضحية ، الأمانة ) وتركز إدارة الإعلام على قيم وأخلاقيات داخلية لمرتباتها تعتمد على الشفافية والصدق.
: نشر الرسالة التوعوية والإخبارية بدقة ومصداقية عالية .
: إيصال رسالة إعلامية ذات مضامين إنسانية ومن الواقع الحقيقي للحوادث .


واجبات إدارة الإعلام والتثقيف الوقائي
1. تحقيق الهدف الاستراتيجي المتمثل بتعزيز الثقافة المجتمعية .
2. المساهمة في تحقيق الأهداف الإستراتيجية الأخرى لجهاز الدفاع المدني.
3. بلورة السياسة الإعلامية لجهاز الدفاع المدني. .
4. التغطية والمتابعة الإعلامية لكافة انجازات ونشاطات جهاز الدفاع المدني.
5. إعداد الخطة الإعلامية التوعوية.
6. إنتاج المادة الإعلامية التوعوية والتثقيفية تزويدها لكافة وسائل الإعلام.
7. الإشراف على إدامة العمل في المكاتب الإعلامية بإقليمي الشمال والجنوب.
8. إعداد كافة المواد الإعلامية من برقيات وكلمات لمدير عام الدفاع المدني.
9. التواصل مع كافة المؤسسات الإعلامية لتحقيق أهداف الرسالة الإعلامية التوعوية.
10. الإعداد والإشراف على كافة النشرات التوعوية المختلفة من بوسترات ومطويات وكتيبات وملصقات وغيرها.
11. إعداد وتغطية المحاضرات التوعوية والتثقيفية للمؤسسات الوطنية المختلفة.



















جميع الحقوق محفوظة - المديرية العامة للدفاع المدني -تصميم وتطوير إدارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات© 2016 - ســياسة الخصــوصية - ســياسة الإستخدام