YouTube
تطبيق المديرية
صفحة الفيسبوك
Twitter

الدفاع المدني يُنظم مبادرة (صيف آمن) في  محافظة البلقاء المديرية العامة للدفاع المدني تحتفل بالذكرى العشرين للجلوس الملكي

§       يعتمد التقييم ونظام الاختبارات المتبع في دورات اللغة الانجليزية على فحص وتقييم مقدرة المشارك ومهاراته اللغوية في جانب كبير منها على المهارات السماعية، إذ تتكون الفحوصات الكتابية (   (BOOK QUIZZES وفحوصات الاستيعاب العام ((ECL من ما نسبته أكثر من 50%) ) من مادة الفحص على أسئلة سماعية وهذا بحد ذاته يعتبر تحديا لمقدرة الطلاب ومدى جاهزيتهم للتعامل مع مثل هذا النمط من الفحوصات.

 

§       ومما لا شك فيه أن الفحوصات التي ترتكز على المهارات السماعية تتسم بالدقة العالية في قياس قدرات الطلاب ومهاراتهم اللغوية، إذ أنها تعتبر واقعية فهي امتحان حقيقي لقدرات المتقدمين وتكشف عن مقدرته  على التفاعل والمشاركة والاستجابة وفق مستواه لما يستمع إليه لاختيار الاجابه الصحيحة.

 

§       إن طبيعة الدورة وموادها المتنوعة تساعد بل وتعمل على بناء مهارات الطلاب في مجال الفهم والاستيعاب للمادة المسموعة وتاليا ما يؤكد أن الدورة بمجملها قد تم تصميمها لتعزز مهارات الاستيعاب والفهم لدى الطلاب:

 

·       تضم الدورة سلسلة من الكتب المعدة إعدادا تعليميا رصينا ومحكما إذ يبلغ عدد الكتب التي تدرس في الدورة ما بين الكتب الرئيسية وكتب المهارات السماعية ما يصل إلى (28) كتابا، وهذا العدد من الكتب يزخر بمواضيع شتى تتنوع بين فقرات معلوماتية ، مواضيع قواعدية مع ما يرافقها من تمارين تعتمد على مهاراتي الاستماع والمحادثة، إضافة إلى المفردات العديده التي ستؤلف بمجملها رصيد الطالب اللغوي وتعمل على تشكيل شخصيه اللغوية.ولذلك فان مخرجات دورة اللغة الانجليزية - التي تركز على تنمية المهارات السماعية وتقوم آلية الاختبار والتقييم فيها على الجوانب السماعية أيضا -هي مخرجات ناجعة وتعمل على خلق طاقات لغوية لدى الطلاب.

 

·       يشتمل المنهاج على (224) قرص مدمج سعة كل قرص (25) دقيقة وهذه الأقراص تحمل مادة سماعية متصلة بمواد المنهاج وتهدف إلى تعزيز مهارة الطلاب في الاستيعاب والفهم مثلما أنها تساعد على تصحيح الأخطاء اللفظية لدى الطلاب(Mispronunciation) .

·       إن أساليب التدريس المتبعة في الدورة هي أساليب تقوم على المشاركة والتفاعل داخل الصف(communicative approach) والتركيز على مهارات اللغة الأربع دون إغفال أي منها.وهذه الأساليب تبتعد عن التلقين وتبقي الطلاب في حالة يقظة تامة استعدادا للأسئلة التي يلقيها المعلم على الطلاب إتباعاً وهي تدور في مجملها على جعل الطالب هو محور النقاش والتفاعل الصفي (Student-centered class) .

§       تاليا ابرز فحوصات واختبارات التقييم التي تجري في المركز على المشاركين بدورة اللغة الانجليزية :

·       فحوصات الكتب: وهي الفحوصات التي تتم لكل كتاب وبعد الانتهاء منه مباشرة وتكون هذه الفحوصات مباشرة وتركز على المعلومات والمعارف الواردة في المنهاج فقط وتحتوي على قسمين سماعي وكتابي ، وفي مجملها فان ما يكتسبه الطالب من معرفة ومهارات من هذه الكتب ستزيد معرفته الكلية في اللغة الانجليزية تدريجيا لأنها مع انتهاء الكتاب الأخير ستكون قد غطت معظم مواضيع اللغة الانجليزية ،كما ستعمل نتائج الطالب في فحوصات الكتب ومدى تقدمه على تمكينه للتعامل واجتياز فحص الاستيعاب العام (ECL)  الذي يعتبر نسبيا أصعب في مكوناته من فحوصات الكتب.

فحوصــــات الاستيعـــــاب (English  Comprehension Level)

§       هذا النوع من الفحوصات مرتبط بمنهاج اللغة الانجليزية (ALC) وان كان يصلح لقياس مهارات الطلاب في اللغة الانجليزية من غير الدارسين لهذا المنهاج , ويتكون من قسمين:

 

·       القسم السماعي ((listening Part : ويشكل هذا القسم من المجموع الكلي للاختبار ما يصل إلى (    (50% - 60%وتقوم على فحص وتقيم القدرات السماعية والفهم للمتقدم. وتتنوع الأسئلة لتشمل مواقف واقعية من الحياة اليومية وإمكانية إعطاء ردود مناسبة على مواقف معينة أو معرفة الإيحاءات التي تفرضها الكلمات والتراكيب ويتطلب من المتقدم اختيار الإجابة الصحيحة بناء على فهمه للسياق المسموع.

·       القسم الكتابي (Writing Part) : وهذا القسم يشمل على أسئلة تقيس قدرة  المتقدم على فهم المادة المكتوبة واختيار الإجابة الصحيحة استنادا على فهمه للسؤال كما يشمل القسم الكتابي على فقرات يتبعها سؤال يكشف مدى قدرة الطالب على فهمه لهذه الفقرة وقدرته على اختيار الجواب الصحيح .

§       المقابلة الشفوية (OPI) : تعتبر المقابلة الشفوية التي تجري للمشاركين بالدورة في نهايتها إحدى وسائل التقييم واختبار جودة التعليم والتدريب ، حيث يجري مقابلة الطلاب من قبل لجنة مختصة يتم فيها قياس مدى الفائدة المكتسبة لدى الطلاب طيلة الدورة من خلال الأسئلة الشفوية التي تجري مع الطلاب على شكل محادثة شفوية تظهر مدى قدرة الطلاب على الإجابة والاستجابة بشكل طبيعي على الأسئلة المطروحة، وتعتبر المقابلة الشفوية باعتبارها إحدى وسائل التقييم خروجا عن المألوف والأساليب التقليدية المتبعة عادة في التقييم وهي بذلك تعتبر نقلة نوعية في الأدبيات المتبعة حديثا في تقييم مدى الاستفادة المكتسبة.

 


























جميع الحقوق محفوظة - المديرية العامة للدفاع المدني -تصميم وتطوير إدارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات© 2016 - ســياسة الخصــوصية - ســياسة الإستخدام