YouTube
تطبيق المديرية
صفحة الفيسبوك
Twitter

اللغــــــة الانجليزيـــــة
• يعتمد المركز منهاج اللغة الانجليزية الأمريكي (American Language Course) الصادر من معهد اللغات الأمريكي وهذا المنهاج الشامل يستخدم في دورات اللغة الانجليزية التي تعقد في معهد اللغات /الجيش العربي وسلاح الجو ،كما يستخدم في أكثر من (90) دولة حول العالم لما يتميز به هذا المنهاج من شمولية في معالجة جوانب اللغة المتعددة كما يتميز بعدة ميزات وخصائص أبرزها :
 يعالج مهارات اللغة الأربعة بأسلوب سهل وسلس من خلال عدد كافي ووافر من التمارين التطبيقية .
* يشتمل على كتاب مرافق لكل كتاب يحتوي على المادة السماعية لكل درس وبواقع (100) دقيقة سماعية، وهذه المادة السماعية متصلة بمضمون الوحدة وما ورد فيها من مهارات لغوية.
 * يعرض المنهاج لجوانب عديدة ومواقف لغوية متنوعة يحتاجها الطالب في حياته العملية لاحقا.
 * يقدم المنهاج مواد القواعد والمفردات بأسلوب شيق وممتع ويعمل على ترسيخ فهم هذه المواضيع من خلال التمارين المكثفة.
 * يعرض المنهاج لجوانب ثقافية عن الحياة الأمريكية يحتاجها الطالب حيث أن هنالك اتصالا وثيقا ما بين الفهم الحضاري والثقافي ومقدرة الطالب على فهم واستيعاب اللغة المستهدفة (Target Language).
 يشتمل على حشد واسع من الكلمات والمصطلحات والتراكيب اللازمة للدارسين .
• يتكون المنهاج من سلسلة من الكتب تبدأ من الرقم(1) وتنتهي بالرقم (30) ، حيث تشكل كل (6) كتب مستوى محدد وتستخدم الكتب من (11-24) لتدريس المشاركين بدورة اللغة الانجليزية التأسيسية ، وهذا العدد من الكتب يعتبر كافيا بما يحتويه من مهارات ومعلومات لإعداد وتأهيل المشاركين بالدورة إلى المستوى الذي يؤهلهم للتعامل مع الآخر والمشاركة في مهمات خارجية. • آما السلسلة من (25-30) فهي تحتوي على معلومات ومهارات متقدمة في اللغة الانجليزية وهذه المجموعة من الكتب ستستخدم لاحقا في عقد دورات متقدمة ومتخصصة وذلك أذا اقتضت الحاجة لذلك.

اللغــــــة الفرنسيــــــــة

*يقوم مركز اللغات بتدريس اللغة الفرنسية من خلال منهاج اللغة الفرنسية (Alter-ego) وهو اخر اصدار ضمن سلسلة المناهج المعتمدة لتعليم اللغة الفرنسية لغير الناطقين بها.

* يتالف هذا المنهاج من خمس مستويات حيث ان المستوى (Alter Ego+1 ) على سبيل المثال يتكون من تسع فصول بواقع ثلاث دروس لكل فصل منها بالاضافة الى فصل يسمى الفصل رقم صفر(البداية الاولى لتعلم اللغة).

 *يتوافق هذا المنهاج مع الاطار المرجعي الاوربي لتدريس اللغات الاجنبية ،حيث تتبناه الكثير من مراكز ومدارس واكاديميات تعليم اللغات ضمن هذا الاطار وخاصة في دول المنظمة الفرانكفونية.

* يركز المنهاج على اكساب دارسي اللغة الفرنسية المهارات اللغوية الاساسية التالية:

 • الاستيعــــــاب الشفــــــوي.

• الاستيعــــــاب الكتابـــــــي.

• التعبيــــــــــر الشفــــــوي.

• التعبيـــــــــر الكتابـــــــــي.

 يستند المنهاج الى المنهجية التواصلية لتعليم اللغات والتي تركز على ان يتم تعلم اللغة لاستخدامها كوسيلة للتواصل في مواقف الحياة اليومية الحقيقية مع الناطقين باللغة الفرنسية.ولتحقيق ذلك ، تحاكي الدروس في المنهاج مواقف الحياة اليومية وتركز ايضا على الجانب الثقافي والاجتماعي ضمن الاطار الفرانكفوني.


























جميع الحقوق محفوظة - المديرية العامة للدفاع المدني -تصميم وتطوير إدارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات© 2016 - ســياسة الخصــوصية - ســياسة الإستخدام