وفاة (3) أشخاص اثر حادث تصادم في معان مدير عام الدفاع المدني يلتقي نظيره الفرنسي الاثنين 23-10-2017 إصابة شخص اثر حريق منزل في اربد إصابة (7) أشخاص اثر حادث تدهور  في محافظة عجلون وفاة شخص وإصابة خمسة آخرين اثر حادث تصادم في محافظة العقبة وفاة شخصين وإصابة ثلاثة آخرين اثر حادث تدهور   في مادبا الدفاع المدني ينفذ تمارين لحوادث مفترضة مدير عام الدفاع المدني يزور  الإدارة العامة للإطفاء وإدارة الإطفاء البحري ومركز المواد الخطرة في الكويت الخميس 19/10/2017

مدير عام الدفاع المدني يلتقي نظيره الفرنسي

الاثنين 23-10-2017



بحث مدير عام الدفاع المدني اللواء مصطفى عبدربه البزايعه مع مدير الحماية المدنية وإدارة الأزمات في جمهورية فرنسا المحافظ جاك فيتوفكسي اليوم في المديرية العامة للدفاع المدني وبحضور السفير الفرنسي في عمان السيد دافيد بيرتولوتي والملحق الأمني بالسفارة ، أوجه التعاون المشترك بين جهازي الدفاع المدني والحماية المدنية في البلدين الصديقين وخاصة في مجالات التدريب وكيفية التعامل مع حرائق الغابات وحرائق السفن والتي تسهم في رفع كفاءة كوادر جهاز الدفاع المدني من خلال عقد الدورات المتخصصة سواء داخل المملكة أو في المدارس والمعاهد الفرنسية ، كما تم خلال اللقاء بحث إمكانية توفير الدعم اللازم من الحكومة الفرنسية لإنشاء محطة إطفاء بحرية في العقبة قادرة على التعامل مع حرائق السفن .

من جهته أكد المحافظ فيتوفيسكي على استعداد الحماية المدنية الفرنسية لتقديم كل الدعم والمساندة لكوادر الدفاع المدني الأردني وبما يمكنه من النهوض والارتقاء بمستوى الأداء وبكافة مجالات الاختصاص .

 

وأعرب السفير الفرنسي خلال اللقاء عن عمق العلاقات التي تربط البلدين الصديقين بمختلف المجالات ، مؤكداً على دعم بلاده للدفاع المدني الأردني وبخاصةٍ في تدريب وتأهيل كوادره بكافة الاختصاصات .

  

وثمن اللواء البزايعه للحكومة الفرنسية ما تقدمه من دعم موصول للدفاع المدني الأردني سواء على صعيد التأهيل والتدريب وإكساب الخبرات للكوادر أو على صعيد رفده بالآليات والمعدات المتخصصة .

وعلى هامش الزيارة وقع اللواء البزايعه ونظيره الفرنسي مذكرة تفاهم اشتملت على آلية تنفيذ الاتفاقية الأردنية الفرنسية المبرمة بين الجانبين في مجال  الحماية المدنية والدفاع المدني .

 

 

كما تم خلال اللقاء بحث مشروع التوأمة مع الاتحاد الأوروبي الذي يهدف إلى المساهمة في كيفية إدارة الأزمات والكوارث بفعالية عالية ، لا سيما في حالات الزلازل والجفاف والفيضانات والإنزلاقات الأرضية والتعامل مع المواد الخطرة ، كما تم بحث سُبل تعزيز التنسيق واستلام المساعدات الدولية خلال حالات الطوارئ والكوارث .

مدير عام الدفاع المدني يزور  الإدارة العامة للإطفاء وإدارة الإطفاء البحري ومركز المواد الخطرة في الكويت

الخميس 19/10/2017



التقى المدير العام للدفاع المدني اللواء مصطفى عبدربه البزايعه خلال اليوم الثاني من زيارته إلى دولة الكويت الشقيقة مدير عام الإدارة العامة للإطفاء الفريق خالد المكراد وبحضور الملحق العسكري الأردني في الكويت العميد محمد السحيم ، حيث تم بحث سبل تعزيز التعاون المشترك بين جهاز الدفاع المدني الأردني والإدارة العامة للإطفاء في مجالات التحديث والتطوير في العملية التدريبية وبخاصة فيما يتعلق بإطفاء حرائق المباني المرتفعة والأبراج وسبل التعامل الميداني مع ما قد يقع فيها من حوادث .

من جهته أكد الفريق المكراد  على عمق العلاقات الأخوية التي تربط البلدين الشقيقين في كافة المجالات لا سيما في علوم الحماية المدنية والدفاع المدني .

كما شملت الزيارة إدارة الإطفاء البحري والتي التقى خلالها مديرها العام اللواء جمال البليهيص ، حيث تم بحث أوجه التعاون وتبادل الخبرات في مجال الإنقاذ المائي ، معربا اللواء البزايعه عن إعجابه بالنموذج الكويتي في هذا المجال سواء على صعيد الحديث والمتطور من الآليات والمعدات أو على صعيد الكادر البشري المؤهل والمدرب لأداء هذا الواجب كأحد الواجبات المناطة بأجهزة الحماية المدنية .

وفي مركز التعامل مع المواد الكيماوية الخطرة اطلع مدير عام الدفاع المدني على احدث التقنيات المستخدمة في هذا المجال مؤكداً على ضرورة تحقيق الاستفادة المثلى والمتبادلة في هذا المجال بين الجانبين لمتابعة التطور المتسارع للتقنيات الخاصة بالتعامل مع حوادث المواد الكيماوية الخطرة , لافتاً إلى أن الدفاع المدني الأردني يمتلك كفاءات متميزة تتمثل بفريق التعامل مع المواد الخطرة بكافة أنواعها.

الدفاع المدني ينفذ تمارين لحوادث مفترضة

السبت 21-10-2017م



رعى مدير عام الدفاع المدني اللواء مصطفى عبد ربه البزايعه اليوم تمريناً عملياتياً اشتمل على فرضيات لعدة حوادث مركبة ، تم التعامل معها من قبل فرق الدفاع المدني المتخصصة في آن واحد ، حيث شملت الفرضيات التي تم تطبيقها في منتزه غمدان في العاصمة عمان على نشوب عدة حرائق في الغابات،  بالتزامن مع حدوث انهياراتٍ لمباني في مواقع مختلفة .

 

حيث عمل فريق مكافحة حرائق الغابات بالتعامل مع الحريق وإخماده باستخدام الحديث والمتطور من الآليات والمعدات بالتعاون مع إحدى طائرات سلاح الجو الملكي المتخصصة في إخماد هذا النوع من الحرائق .

 

أما فريق البحث والإنقاذ الأردني الدولي فقد عمل على معالجة الآثار السلبية الناتجة عن انهيار المباني والعمل على إنقاذ الأشخاص المصابين والبحث عن المحاصرين وإزالة الأنقاض مستخدمين لذلك احدث تقنيات الإنقاذ المتخصص وأجهزة البحث عن المفقودين .

 

ويأتي هذا التمرين الذي تابع فعالياته وفداً من الحماية المدنية الفرنسية عددا من ممثلي الأجهزة العسكرية والأمنية ومدراء الدفاع المدني في محافظات المملكة للوقوف على مدى جاهزية الفرق المتخصصة في الدفاع المدني  ورفع مستوى التنسيق بين الدفاع المدني وكافة المؤسسات الوطنية المعنية بالتعامل مع الحوادث الكبرى .

ابرز الحوادث ليوم الاثنين

23-10-2017



تعاملت المديرية العامة للدفاع المدني من خلال مراكزها المنتشرة في جميع أنحاء المملكة خلال الـ (24) ساعة الماضية مع (121) حادثاً مختلفاً في مجال الإطفاء والإنقاذ نتج عنها(76) إصابة في حين تم التعامل مع (457) حالة مرضية مختلفة.

وذكرت مصادر إدارة الإعلام والتثقيف الوقائي في المديرية العامة للدفاع المدني أهم الحوادث التي تعاملت معها خلال الـ(24) ساعة الماضية .

 

وفاة شخص وإصابة خمسة آخرين اثر حادث تصادم في محافظة العقبة

تعاملت فرق الإنقاذ الإسعاف في مديرية دفاع مدني العقبة  مع حادث تصادم وقع بين مركبتين على مثلث الشامية، نتج عنه وفاة شخص  اثر تعرضه  لإصابات بالغة في الجسم، وإصابة خمسة آخرين بجروح ورضوض في مختلف أنحاء الجسم، حيث قامت فرق الإسعاف بتقديم الإسعافات الأولية اللازمة للمصابين ونقلهم وإخلاء المتوفى إلى مستشفى الأمير هاشم العسكري ، وحالة المصابين  العامة بين البالغة والمتوسطة.

إصابة (7) أشخاص اثر حادث تدهور  في محافظة عجلون

تعاملت فرق الإنقاذ والإسعاف في مديرية دفاع مدني عجلون   مع حادث تدهور تعرضت له إحدى المركبات على طريق الشفا،  نتج عن الحادث إصابة  (7) أشخاص  بجروح ورضوض في مختلف أنحاء الجسم، حيث قامت فرق الإسعاف بتقديم الإسعافات الأولية اللازمة للمصابين ونقلهم إلى مستشفى الإيمان  الحكومي ، وحالتهم العامة متوسطة.

إصابة شخص اثر حريق منزل في اربد

تعاملت فرق الإطفاء والإسعاف في مديرية دفاع مدني شرق اربد   مع حريق شب داخل غرفة في  احد المنازل  بمنطقة حواره ، نتج عن الحادث إصابة شخص بضيق في التنفس اثر استنشاقه للغازات المنبعثة عن الحريق ، حيث قامت فرق الإطفاء بإخماد الحريق والسيطرة عليه بالكامل بينما تولت فرق الإسعاف تقديم الإسعافات الأولية اللازمة للمصاب ونقله  إلى مستشفى الأميرة بسمة التعليمي،وحالته العامة متوسطة .

وفاة (3) أشخاص اثر حادث تصادم في معان

الاثنين 23-10-2017



صرح إدارة الإعلام في الدفاع المدني بان كوادر الإنقاذ والإسعاف في مديرية دفاع مدني معان تعاملت مساء اليوم مع حادث تصادم وقع بين مركبة وصهريج فارغ مخصص لنقل المواد النفطية بمنطقة المحمدية ، حيث نتج عن الحادث وفاة ثلاثة أشخاص اثر تعرضهم لإصابات بالغة في مختلف أنحاء الجسم.

وأضافت المصادر ذاتها أن كوادر الدفاع المدني قامت بإخلاء المتوفين إلى مستشفى معان الحكومي.





























جميع الحقوق محفوظة - المديرية العامة للدفاع المدني - إدارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات© 2016