YouTube
تطبيق المديرية
صفحة الفيسبوك
Twitter

إصابة  شخص إثر حادث تدهور تريلا على الطريق الصحراوي وفاة وإصابة سبعة آخرين إثر حادث تدهور في محافظة العقبة وفاة ثلاثة أشخاص إثر تعرضهم للإختناق داخل أحد الآبار في محافظة عجلون مديرية دفاع مدني الكرك تنفذ تمرين وهمي مفترض على مستشفى الأمير علي بن الحسين العسكري المديرية العامة للدفاع المدني تطلق خدمة (تطبيق عونك)
 
 

توضيح مفاهيم الخطة

      عام :

المقصود هنا أن يتم الحديث عن طبيعة منطقة الاختصاص , من حيث :

      1- التضاريس .

      2- حدود منطقة الاختصاص .

     3- موضوع الخطة ( المحور الذي تتحدث عنه الخطة مثل الزلازل , يتم الحديث بشكل عام عن التهديد ).

      القصد :

بيان أهمية وضع هذه الخطة والهدف الرئيسي من وضعها وإيضاح الأهداف الفرعية .

      الموقف :

      1- لا بد أن يتم الحديث عن الأخطار الفعلية التي تواجه منطقة الاختصاص وأن تكون هذه مبنية على دراسة ميدانية . فعلى سبيل المثال إذا كانت الخطة خطة مواجهة زلزال فلا بد من الحديث عن المناطق المتأثرة ذات الأهمية من حيث التجمع السكاني أو من حيث الأهمية الاقتصادية , أو يمكن الحديث إذا كانت هنالك سدود عن إمكانية خطر انهيار سد .

      2- ‌يمكن التحدث هنا عن فرضيات للأخطار المتوقعة وتأثيراتها .

      المهمة :

تبين الواجب المطلوب من المديرية في المحافظة من خلال المديرية نفسها وأقسامها ومراكزها . .

      التنفيذ :

      1- ‌والمقصود هنا الحديث عن الأمور العملياتية بشكل مفصل والتي قد تشمل على تفصيلات حول منطقة الاختصاص , نقاط الإخلاء , نقاط تجمع الآليات , الفرق المتخصصة التابعة للمديرية , دور كل من المديرية وأقسامها ومراكزها لتنفيذ الخطة على أكمل وجه .

      2- ‌واجبات الجهات الأخرى المشاركة في الخطة مثل المديريات المساندة أو الإدارات ذات العلاقة .

      3- ‌التنظيم :- وهو عبارة عن رسم هيكلي تنظيمي يبين الجهات المشاركة في الخطة وعلاقتها مع بعضها البعض ودور كل جهة في الخطة .

      4- ‌التنسيق :- تفصيلات حول آلية عمل الجهات المشاركة مع بعضها البعض لتجنب التداخل والازدواجية في العمل وتفادياً لضياع الجهود . تفصيلات حول البرنامج التدريبي لتفعيل تنفيذ الخطط على أكمل وجه .

      الاتصالات والسيطرة :

      1- ‌لا بد من الحديث عن غرف العمليات والسيطرة أماكن وجودها وكيفية إدامتها والمحافظة على ما هو فيها .

      2- ‌لا بد من وجود نظام اتصال واضح في حالة الكوارث ولا بد من وضع بديل وخطط بديلة لأساليب الاتصال . ما هي النداءات المستخدمة في حالة الكوارث .

      المرفقات والملاحق :

وهي تتضمن المعلومات التفصيلية والتي لها علاقة مع الخطة مثل المعلومات الاستراتيجية من حيث عدد الآليات والمرتبات , المراكز والمستشفيات الصحية . معلومات تفصيلية عن المخاطر الموجودة في المنطقة , خارطة مرفقة بالمخاطر , نقاط الإخلاء والإيواء , نقاط تجمع الآليات , الفرق المتخصصة الأسماء وأرقام التلفونات والفاكسات .

      المراجع :

وهي عنصر حيوي ومهم في الخطة تعطي الخطة قدر عالي من المصداقية وتبين الجهات التي تم أخذ المعلومة منها .

- نموذج لخطة مواجهة كارثة

























جميع الحقوق محفوظة - المديرية العامة للدفاع المدني -تصميم وتطوير إدارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات© 2016 - ســياسة الخصــوصية - ســياسة الإستخدام