YouTube
تطبيق المديرية
صفحة الفيسبوك
Twitter

إصابة  شخص إثر حادث تدهور تريلا على الطريق الصحراوي وفاة وإصابة سبعة آخرين إثر حادث تدهور في محافظة العقبة وفاة ثلاثة أشخاص إثر تعرضهم للإختناق داخل أحد الآبار في محافظة عجلون مديرية دفاع مدني الكرك تنفذ تمرين وهمي مفترض على مستشفى الأمير علي بن الحسين العسكري المديرية العامة للدفاع المدني تطلق خدمة (تطبيق عونك)
 
 
 
- المشروع السويسري

      مشروع دعم بناء قدرات وطنية لتقليل أثر الخطر الزلزالي لمدينة عمان

يتمثل في إعداد دراسة لإيجاد خطة مسح زلزالي لمنطقة عمان ، بالإضافة إلى برنامج تدريبي حيث تم تخصيص مبلغ 450 ألف دولار لإنجاز المشروع وتم اعتماد المديرية العامة للدفاع المدني كنقطة مرجعية وجهة منفذة للمشروع. وقام مكتب الوكالة السويسرية للتنمية والتعاون بتقديم منحة بقيمة 150 ألف دولار . حيث بدأ عمله اعتباراً من 1/4/2007م ولمدة سنتين .

يهدف المشروع لإنشاء عملية متكاملة لإدارة مخاطر الكوارث والتي ستزود مدينة عمان بالخطة الرئيسية لإدارة خطر الكوارث والتي سترسي إطار العمل الحكومي. ستزود هذه الخطة إطار عمل للحد من مخاطر الكوارث والذي سيعتمد على مخطط مخاطر مدينة عمان و سيتم تضمين مخرجات المشروع لتتلاءم مع عملية التطوير والتخطيط المستقبلي لمدينة عمان. من خلال مناقشات المجموعات المركزية و مبادرات التدريب و بناء القدرات ستشرك هذه العملية المجتمعات والهيئات الحكومية في الحد من مخاطر الكوارث عن طريق تعزيز معرفتهم حول مقاييس المخاطر و خيارات التقليل من هذه المخاطر و بناء القدرات و الكفاءات المؤسسية وتطوير التعاون بين الأطراف المعنية الذين تساهم خبراتهم المتراكمة في إيجاد مجتمعا و بيئتا أكثر أمانا.

      مشروع التوعية الموجة لربات البيوت وطلاب المدارس مع برنامج الشراكة الاورومتوسطية

      مشروع تدعيم مباني الدفاع المدني لمواجهة الزلازل والفيضانات :

تم توقيع اتفاقية بتاريخ تشرين ثاني / 2011 ما بين الدفاع المدني ومكتب الأمم المتحدة للإنماء والتعاون وتحت رعاية وزارة التخطيط والتعاون الدولي وذلك للحد من الكوارث الناتجة عن التغيير المناخي ويتضمن مشروع تدعيم القدرات ومنه تدعيم مباني الدفاع المدني كونه المستجيب الأول في الكوارث حيث سيتم تدريب وتأهيل عدد من مهندسي الدفاع المدني في مجال تقييم وإعداد المباني زلزالياً كما سيتم اختيار (62) مبنى من مباني الدفاع المدني ضمن منطقة عمان والزرقاء والسلط لدراستها وتقييمها من حيث المقاومة الزلزالية .

      مشروع التغير المناخي مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي :

بتاريخ 16/11/2011 م تم الإطلاق الرسمي لمشروع تعزيز القدرات الوطنية للحد من أخطار الكوارث والتكيف مع التغيير المناخي في الأردن بحضور المدير العام للدفاع المدني الأردني

      مشروع التدريب

ستقوم الجمعية العلمية الملكية/شركة الاستشارة الايطالية بدراسة وتقييم أربع مباني من مباني الدفاع المدني وبيان مدى مقاومتها للزلازل وسيتم اختبار المباني تبعاً لأهميتها ووقوعها ضمن مناطق الخط الزلزالي وتكمن الغاية من ذلك في تأهيل وتدريب عدد من المهندسين من ضمنهم مهندسي الدفاع المدني وتعديل كودات البناء الأردني والعمل تدريبهم وتأهيل عدد من المباني الخاصة بالدفاع المدني.

      مشروع التغير المناخي

تم عقد العديد من الاجتماعات حول موضوع تعزيز العلاقة بين التكيف مع التغير المناخي وإدارة الكوارث ومن ضمنها الاجتماع الثاني للجنة الاستشارية الذي سيتم عقدة في مدينة البتراء خلال الفترة من 21-22/10/2012م بحضور جميع أعضاء اللجنة الاستشارية ويأتي هذا في مجال التعاون من اجل تقليل المخاطر والتكيف مع التغير المناخي والذي ينفذ من قبل المديرية العامة للدفاع المدني وبدعم من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP).

      مشروع التوعية

تم تنفيذ برنامج التوعية وبدعم من برنامج الشراكة الاورومتوسطية والذي استهدف ربات البيوت وطلاب المدارس وذلك من اجل تدريبهم وتعريفهم بأبرز المخاطر والحوادث اليومية وكيفية معالجتها من خلال عقد العديد من ورشات العمل في الجمعيات النسائية وورش العمل المدرسية وتوزيع نشرات ومجلات بعنوان دليل سلامة الطفل ودليل البيت الأمن وإجراء مسابقات توعوية

مشروع الفيضانات (وادي اليتم)

وقعت عدة أحداث فيضانات في وادي اليتم  والتي نتج عنها اضرار شديدة للمنشآت الواقعة ضمن مجرى الوادي، صنف وادي اليتم كأعلى وادي محتمل لإحداث مخاطر وأضرار في الأردن (CEC 2007) ، خلال 45 عاماً ماضية، حصل هناك اثنان من الفيضانات التي أدت إلى خسائر في الأرواح وأضرار جسيمة في البنية التحتية في ضمن مسار فيضان وادي اليتم .

مشروع بناء القدرات المشترك الأردني / الألماني

ان هذا  المشروع  يهدف إلى دعم المديرية العامة للدفاع المدني في مجال الوقاية من الكوارث وإدارتها من خلال مشروع بناء وتعزيز القدرات العملية للمديرية العامة للدفاع المدني عبر تدريب منتسبي الدفاع المدني على مستوى المقر الرئيسي في عمان والمحافظات خاصة محافظة المفرق بحيث تكون وكالة الإغاثة التقنية الألمانية (THW) الشريك المباشر للدفاع المدني .

 

وتم الاتفاق مع الجانب الألماني على عدد من الجوانب سيتم تنفيذها وهي :-

 

1.    إنشاء فرق تطوعية ليكونوا رديفاً للدفاع المدني من خلال الحوادث الكبرى وحالات الطوارئ .

2.    بناء قدرات الدفاع المدني من خلال التدريب والمعدات (الدعم الفني واللوجستي ) .

3.    تجهيز ستة مراكز دفاع مدني تطوعي في المحافظات من ضمنها مركز في مخيم الزعتري .

4.  تدريب متدربين من الدفاع المدني في ألمانيا على أساليب تدريب المتطوعين بالإضافة إلى تدريبهم على استخدام المعدات وصيانتها .

5.    تدريب متطوعين أردنيين من قبل مدربي الدفاع المدني الذين تلقوا التدريب في ألمانيا .

6.    تدريب فريق متطوعين عدد (20) من اللاجئين السورين في مخيم الزعتري .

7.    تجهيز مراكز المتطوعين في ستة محافظات بالمعدات اللازمة .

 


























جميع الحقوق محفوظة - المديرية العامة للدفاع المدني -تصميم وتطوير إدارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات© 2016 - ســياسة الخصــوصية - ســياسة الإستخدام