YouTube
تطبيق المديرية
صفحة الفيسبوك
Twitter

البروشور الخاص بفايروس كورونا 
 
 
 

تعتبر إدارة الكوارث والتي تشكلت بتاريخ 2/3/1991م حلقة الوصل ما بين المديرية العامة للدفاع المدني والمؤسسات والهيئات الحكومية وغير الحكومية المحلية والإقليمية والدولية وخاصة فيما يتعلق بنشاطات تلك المنظمات في مجال الكوارث ، حيث تقوم إدارة الكوارث بالعديد من الإنجازات والتي تتمثل بتوثيق علاقتها مع الكثير من هذه الهيئات والمنظمات

      رؤية الإدارة .

الارتقاء بالعمل بغية الوصول إلى مستوى متطور في إدارة مراحل الكارثة لمنع أو تقليل الخسائر الناتجة عن الكوارث بشتى أنواعها قدر الإمكان.

      رسالة الإدارة .

القيام بواجبات الإدارة بكل كفاءة واقتدار وإبداع وبالتعاون مع كافة الشركاء المعنيين.

      واجبات الإدارة .

      1- ‌إعداد الدراسات والأبحاث حول الكوارث الطبيعية والاصطناعية وتوثيق المعلومات المتعلقة بها , وتحديد سبل الوقاية وأسلوب العمل بالتنسيق مع إدارة العمليات لمواجهة الكوارث المتوقعة في الأردن بالتعاون مع الجهات المعنية داخل الأردن وخارجه.

      2- ‌اطلاع المجلس الأعلى للدفاع المدني على أسلوب ومستجدات مواجهة الكوارث والعمل على طرح المواضيع الهامة على جدول أعماله في اجتماعاته.

     3- ‌إجراء التنسيق والتعاون الدائم مع كافة الجهات الرسمية والأهلية محلياً ودولياً بشأن كل ما يتعلق بإدارة الكارثة ومواجهتها وإزالة آثارها .

      4- ‌إجراء تمارين الجاهزية للتعامل مع الكوارث بالتنسيق مع إدارة العمليات بمشاركة لجان الدفاع المدني في التشكيلات الإدارية .

      5- ‌رفع التوصيات إلى عطوفة المدير العام للتنسيب إلى معالي رئيس المجلس الأعلى للدفاع المدني بشأن استيفاء كافة متطلبات مواجهة الكوارث ضمن الصلاحيات المخولة لمعاليه .

      6- الإشراف الفني على جاهزية فرق المواد الخطرة وفريق البحث والإنقاذ.

      7- ‌المشاركة في إعداد الخطط الوطنية لإدارة الكوارث والحالات الطارئة .

      8- ‌التنسيق مع المجلس الأعلى للدفاع المدني ولجانه لاختيار مواقع الإيواء الجماعي وآلية تجهيزها ومتابعة أدائها.

      9- ‌الاشتراك مع إدارة التدريب في وضع البرامج التدريبية لفرق الطوارئ على الأعمال الخاصة بالتعامل مع الكوارث .

      10- ‌التنسيق مع مركز إدارة الأزمات في القوات المسلحة بشأن الخطط المشتركة لمعالجة الظروف الطارئة أثناء الكوارث وتحديد الأدوار والمسؤوليات المناطة بكل جهة منها .

      11- ‌جمع المعلومات عن الكوارث ونشرها بين المؤسسات الرسمية وغير الرسمية بالتعاون مع إدارة العلاقات العامة في المديرية العامة للدفاع المدني .

      12- ‌إعداد ومتابعة الاتفاقيات الدولية الثنائية والمتعددة الأطراف الخاصة بالحماية المدنية وفي مجال التعاون في حالات الكوارث وتفعيل هذه الاتفاقيات .


























جميع الحقوق محفوظة - مديرية الدفاع المدني-تصميم وتطوير إدارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات© 2016 - ســياسة الخصــوصية - ســياسة الإستخدام